المقدمة :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , اما بعد
هاهي مدونتا الخاصة  بنا اثناء التربية الميدانية .. قد وضعنها لكم لتفيدكم ان شاء الله ..
وهي تحتوي على عدة أقسام :

 1- الخبره التدريسة :
وفيها تم عرض خطة معلمة المادة  التي ندرس فصولها وتويعها للمنهج
وعرض توزيع الحصص علينا في اسابيع المتصل 
ووضع بعض الجمل عن اهداف التربية وفلسفة التربية
ووضع موضوعات من المنهج وعروض بوربوينت وتحاضير و اوراق عمل

2- القراءات الخارجية :

تم وضع مقالات عن تطور مهنة التدريس

3- مهارات التقنيات :

تم عرض فيديو تم تسجيله لبعض الدروس
وصور للمدرسة ومعمل الحاسب

4- التقويم
تم وضع بعض تعليقات المشرفه اثناء التربية الميدانية
بالاضافه الى استمارة تقييم المديرة
5- الفنون والابداعات :

تم وضع صور لابداعات الطالبات المعلمات في اثناء التربية الميدانية
6- الاعمال التطوعية :

تم وضع في هذا القسم الاعمال التطوعية التي قدمناها للمدرسة مثل مهرجان الجنادرية

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

توزيع المنهج الدراسي











  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

جدول الحصص للاسبوع الاول من المتصل

صورة لجدول الحصص في اول اسبوع من المتصل :



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

استمارة المديرة المقدمة للكلية

 صورة لشكل الظرف المقدم من مديرة المدرسة  الى الكلية
والموجود فيه تقييمنا الخاص بالمديرة



  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

مهرجان الجنادرية

نظمنا حفل خاص بمهرجان الجنادرية وذلك في يوم الثلاثاء 22 - 5 - 1432
وتم الحفل في الساحة الداخلية وقدم تقديم عرض بوربوينت واناشيد 
وتم احضار خيمه يباع فيها المأكولات ..

فيلم مقدمة الحفل :

لتحميل الفيلم : من هنا

عرض البوربونت

  للتحميل  : من هنا 

 الاناشيد  : 

تم  اثناء العرض تشغيل الاناشيد التالية :  

السلام الوطني

انشودة موطني 

عرضة الملك عبد الله

العرضه الجنوبية


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

حفل وداعي

في يوم الاثنين من اخر اسبوع قررنا نعمل حفل وداعي لفصول يوم الاثنين لانها اكثر الفصول التي درسناها
وقد قلنا كلمه  وداعية امامهن وقدمنا لهن تورتات
وهذه اشكالها :























وهذه  الاشكال قمنا بتعليقها ووزعناها على الطالبات وقامت الطالبات بتعليقها طوال اليوم

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

حصص الاحتياط

تم تكليفنا بعدد غفير من حصص الاحتياط
وهذه صوره لجدول الاحتياط :

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

صور من الهدايا المقدمة للطالبات

















  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

ملاحظات المشرفة























  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

صور من المدرسة :


 صورة للساحة الخارجية للمدرسة :







هذا المصلى من الخارج :







معمل الحاسب الالي :





صورة ملتقطة لاحد جدران الفصول الدراسية


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

ورقة عمل

                                         
                                            لتحميل ورقة العمل :


  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

درس تنسيق الحروف والأرقام



لتحميل الدرس:  




  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

مقالات عن تطور مهنة الندريس

1-  مقالة  د. محمود إسماعيل صالح في ندوة تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى 

مهنة التدريس كسائر المهن الأخرى تحتاج إلى إعداد خاص يؤهل المعلّم ويعده؛ لأداء عمله على أكمل وجه .. فبجانب الصفات العامة والخاصة التي يجب أن تتوافر في المعلّم، فإنه يحتاج إلى أن يطبق النظريات والمعارف والعلوم النظرية في مواقف عملية واقعية، تحت إشراف فني خاص , أي أن يمر بفترة " التدريب العملي أو التربية العملية " وذلك لتحقيق الأهداف التالية :
1-   أن يدرك المعلّم ما لديه من قدرات وصفات طيبة ويعمل على تنميتها .
2-   أن يطبق عملياً ما درسه في التربية وعلم النفس .
3-   أن يشعر بالانتماء لمهنة التدريس .
4-   أن يستفيد من ملاحظات المشرف وتوجيهه .
5-   زوال الرهبة من مواجهة الطلاب، والتدرب على حسن التصرف في المواقف الصعبة .
6-   التعود على احترام النظام التعليمي، واكتساب ثقة الزملاء ومحبّتهم.
7 - الاستفادة من مشاهدته لزميله المتدرب , ومن النقد المتبادل بينهما .

2- مقالة من دراسة بحثية في جامعة الملك سعود    

وعلى ذلك فانه من غير التربوي تكليف الخرجين من الطلاب الدارسين من ذوي
التحصيل المنخفض أو غير الراغبين في العمل بمهنة التدريس، حيث يمكن اعتبار
التحصيل الدراسي احد المؤشرات المهمة التي يمكن من خلالها تحديد كفاءة المدرس
المهنية.
ونظرا لحاجة مجتمعنا إلى إعداد كبيرة من المدرسين من ذوي الاتجاهات
العالية نحو مهنة التدريس، فقد كان الاهتمام في السابق بدرجة اكبر بالكم على
،( حساب الكيف في توفير الإعداد اللازمة من المدرسين (أبو الخير وآخرون، ١٩٧٩
وهذا بدوره يساعد في إضافة إعداد أخرى من المدرسين من ذوي الاتجاه المنخفض نحو
مهنة التدريس إلى الإعداد الكبيرة الموجودة من المدرسين الذين هم دون المستوى
.( المطلوب في جميع مراحل التعليم (السيد، ١٩٨٤
إن مثل هؤلاء المدرسين  الذين تنقصهم الرغبة نحو الدراسة في كلية التربية
وما يؤديه ذلك من ضعف في تحصيلهم وكفاءتهم، وما ينتج عنه من ضعف في الأداء
والإنتاجية والإبداع أثناء القيام بعملهم  لا يمكن أن يساهموا بفاعلية في تهيئة أجيال
المستقبل لمثل عصر التفجر المعرفي والتطور الفكري.
ولكن نوعية المعلومات والخبرات والمواقف التي يمر بها مثل هؤلاء الطلاب
المدرسين في فترة إعدادهم من ذوي الاتجاه المنخفض نحو مهنة التدريس أثناء
التحاقهم بالكلية والأدوار التي ستوكل إليهم أثناء أداء عملهم، قد يؤدي بدوره في
تنمية اتجاهاتهم نحو المهنة ورفع مستوى تكيفهم أثناء الدراسة وتأدية أدوارهم المطلوبة
منهم بنجاح.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

الاهداف التربوية وأهميتها

لهذه الأهداف أهمية كبيرة ويمكن أن نسرد العديد من النقاط حول أهمية
الأهداف فهي تزيد من مرونة المعلم وتساعد في تفريد التعليم وجعلة أكثر إنسانية
وتحقق الكثير من النتائج التعليمية الهامة.
وتكمن قيمة الهدف في إنه يجعل للعمل معنى ويعين له اتجاها ويحدد له الوسائل
والطرق ، ذلك أن الذي لا هدف له لا يعرف أين المنتهى ولا يستطيع الجزم بأفضلية
طريقة على طريقة ووسيلة على أخرى.
وفي حالة عدم وجود أهداف تعليمية واضحة يفتقد المعلم أساسا سليما
لاختيار تصميم الوسائل التعليمية والمحتوى وإستراتيجيات التدريس ، فهنا تكمن أهمية
٣
الهدف في توجيه المعلم لاختيار أساليب التقويم المناسبة والتي تعطيه صورة حقيقية عن
مدى ما حققه من أهداف ، وتساعد التلميذ على تنظيم جهوده نحو تحقيق الهدف.
ومن خلال الأهداف يمكن أعداد تقارير عن تحصيل التلاميذ وتقدمهم ومعرفة
جوانب القوة وجوانب الضعف.
ومن هنا يمكن أن نلخص أهمية الأهداف في نقاط وهي:-
١- الأهداف هي نقطة البداية في التخطيط للعمل التربوي سواء على المدى
القريب أو البعيد.
٢- تستخدم كدليل للمعلم في عملية التدريس.
٣- تساعد على وضع أسئلة للاختبارات المناسبة.
٤- تمثل الأهداف الإطار الذي يعمل على تجزئة المحتوى إلى أقسام صغيرة.
٥- تساعد على تقويم العملية التعليمية.
٦- تشير إلى نوع النشاطات المطلوبة لتحقيق التعلم الناجح.
٧- تمثل معايير مناسبة لاختيار أفضل طرق التدريس.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS